السبت، 23 يونيو 2018

بجنون.. من جديد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لشد ما أنا مسرورة لإعادة غلاف رواية (بجنون) بعد سنةٍ كاملة من وعدي لكم بنشرها..
للأسف مررت بأوقات كثيرة قررت فيها حذفها تماماً.. لولا وعدي لكم وهو أمرٌ لا أحب أن أخلفه..
وأحياناً كنت أنوي جعلها رواية قصيرة للخلاص من العقدة التي مررت بها أثناء الكتابة..
أكبر مشاكلي معها كان التكرار.. كل تيمة أخرج بها كنت أراها مكررة كثيراً وربما مستهلكة..
المشكلة أن العنوان قد وضعني في إطار عجزت عن تحقيقه، ولم أرغب بالتخلي عنه حقيقة..

الآن، عثرت على الرواية التي تناسب عنوانها، والتي أستمتع بكتابتها وأتشوق لعرضها لكم..
لازلت في بداياتها، لكني أنجزت ٦٠ صفحة حتى الآن وهو إنجاز كبير بالنسبة لي بعد ذلك الانقطاع..
وأتمنى ألا يعيقني أمر عن إكمالها ونشرها بإذن الله تعالى..

أحياناً أشعر برغبة كبيرة للحديث معكم حول بعض النقاط التي تحيرني في الكتابة..
ربما تؤثر ردودكم في ما أكتبه، وربما لا.. لكني أريد الحديث عنها لأتمكن من تجاوزها دون تردد..
وهي لن تحوي أي كشف عن أحداثها بل هي أمور عامة:

١. في البدء، أشعر أن هذه الرواية مختلفة، لا لشيء إلا لأن بدايتها مختلفة..
عادة أترك التفسير وكشف الغموض للجزء الثاني من الحكاية، أو لمراحل متأخرة منها..
لكن هذه الرواية تجبرني على كشف الكثير من الأمور في البداية.. هناك شرحٌ طويل يتجاوز عشر صفحات اضطررت لوضعه في الفصل الأول..
وسؤالي هو، هل هذا كثير؟.. هل الأفضل أن أوزع تلك المعلومات في فصول أخرى على مسار الرواية (رغم أنني لا أدري كيف سأفعل ذلك).. هل هذا يقلل من حماسكم للرواية بزوال الغموض حولها ولو جزئياً؟.. مع العلم أن ذلك الشرح مناسب لأحداث الرواية ولا أجد له مكاناً أفضل من هذا.. واختياركم لعرض هذه الأمور في فصول متأخرة سيجعلني أصيغ الرواية بصورة مخالفة تماماً لما هي عليه الآن..

٢. هذا سؤال سألته قبلاً، لكني أريد أن أخصصه لهذه الرواية فأنا حتى الآن لم أستقر على نهايتها ولديّ عدة مخططات لها..
هل تفضلون نهاية سعيدة لبطلة الحكاية؟.. الرواية بها الكثير من الأحداث القاتمة، فهل النهاية السعيدة هي ما سيجعلها مقبولة أكثر؟.. هل تفضلون نهاية مأساوية؟.. أم نهاية مفتوحة؟..
مع العلم أنني أملك صياغة جيدة لكل خيار من هذه الخيارات.. لذا لن يؤثر اختياركم من مسار الرواية ولن يجعلها أضعف في النهاية..

أنتظر آراءكم الصادقة حول هذين الأمرين..
وأتمنى منكم بعض الصبر قبل أن أتمكن من إنهاء الرواية.. فلا أريد تشتيت نفسي بالاستعجال في كتابتها لئلا تخرج بصورة ضعيفة لا تستسيغونها..

شاكرة لكم مشاركتكم الدائمة معي على هذه المدونة..

هناك 23 تعليقًا:

  1. مرحبا بك ياخيال وبحبيبتي بجنون..
    في الحقيقه لقد عشقتها حقا وتمسكت بها رغم انني لااعرف احداثها حقا..
    اشكرك حقا لاخذ مشاعرنا دائما في الحسبان..
    واعتذر حقا لجعلك تمرين بتلك الضغوط والانفعالات..

    ١-اشعر في الحماس بالحقيقه رغم انني احب الغموض لكن الاختلاف بين رواياتك يعطي كل واحده منها نكهتها وانا متاكده انك قد خبائتي لنا الكثير مما لايجعلنا نشعر بذلك ابدا في الحقيقه جعلتني اتحمس لذلك اكثر وافكر بها منذو الان..

    ٢-في الحقيقه انا لااحب النهايات التعيسه لكن هل تريدين الواقع ومشاعري حقا اكثر الاشياء تؤثر بي وتبغى في ذاكرتي اكثر تلك التي نهايتها حزينه لكن ليست بتلك البؤس في الحقيقه؟انعا تجعلنا نتفاعل معها حقا ولااقولها لاول مره في صريح العباره انا اتفاعل معها اكثر واندمج واتاثر بالفعل..




    شكرا لك لمشاركتنا تلك الاشياء التي تواجهك..
    وبالتوفيق ياعزيزتي

    ردحذف
    الردود
    1. سعيدة أنني عدت بها إذاً..
      أخشى ألا تكون بالصورة التي تتخيلينها..
      فقد تغيرت بشكل تام منذ عرضتها عليكم اول مرة
      وأصبحت أكثر قتامة من السابق..
      لا داعي للاعتذار بل يسعدني أن أمنحكم بعض السرور بقراءة ما أكتب..
      سآخذ رأيك بعين الاعتبار بإذن الله..
      الأمور التي ستتكشف في البداية هي جوانب العالم الذي أقمته وقوانينه
      سيبقى هناك بعض الغموض الأقل وطأة لما بقي للرواية
      طبعاً لن أخبرك بما قررت اختياره كنهاية لروايتي..
      وأتمنى ألا تندمي على اختيارك النهاية الحزينة ^^

      سعيدة أنني قررت سؤالكم عما أفكر به..
      دمت بحفظ الله يا عزيزتي..

      حذف
  2. الردود
    1. ما حكايتك مع نسيان اسمك هذه الأيام؟..

      حذف
    2. حقا لقد بدات انسى كثيرا مؤخرا ..
      لذلك لابد ان اضع حد لذلك قبل ان يتطور الزهايمر خاصتي..
      ههههه
      اتمنى توفيقاً من الله لي ولكم.

      حذف
    3. وفقك الله دائماً يا غاليتي..

      حذف
  3. اهلا خيال وعليكم السلام
    سعيده بعودة بجنون جداا 😍واشكرك لجهدك
    انا اعتقد ان الكشف عن العالم ومحيطه من البدايه لا يواثر كثير بالعكس مككن يكون سبب زياده الحماس مهما كشفتي لا اعتقد ان ذاك ساثر على حماسي لها استمري بطريقتك
    وانا حقا افضل النهايات السعيده ولا افضل ابددد ابداا النهايات المفتوحه ..
    اشكرك كثيرا على مشاركتنا 😘 اقدر لك الانزامك معنا

    ردحذف
    الردود
    1. أتمنى أن تروق لك الرواية بشكلها الجديد..
      أحببت أن أتأكد منكم قبل أن أستمر بالكتابة..
      فمن ناحية أنا مضطرة لبناء العالم وتوضيح مفرداته في الفصول الأولى..
      لكن كمية المعلومات جاءت أكثر مما توقعت..
      ومن ناحية لا أحب أن أعرض المعلومات بصورة مباشرة منذ البداية..
      وهذا سبب حيرتي ولجوئي لكم..
      وأنا شاكرة لرأيك هذا..
      سأضع في ذهني موضوع النهايات المفتوحة..
      في الحقيقة النهاية الحزينة لهذه الرواية مرتبطة بكونها مفتوحة..
      وعلي الاختيار..
      لكن أتمنى ألا تزعجك النهاية مهما كانت...

      حذف
  4. لااااا اتمنها سعيده كسعادتي بك وبمدونك :) الاكيد لكي الخيار بالنهايه والاكد انني ساستمتع بها انتظرها يشوق وترقب

    ردحذف
    الردود
    1. أتمنى أن تسعدك الرواية كاملة بإذن الله..
      لا أملك ضمانات لأني لم أفرغ منها حتى الآن ^^
      شاكرة لك كلماتك الجميلة يا عزيزتي

      حذف
  5. شكرا لك لاعداتها سعيدة بذلك القرار ايما سعادة (づ。◕‿‿◕。)づ
    -في حقيقة ان ما يميزك عن غيرك من الكتاب هو اختلاف طباع كل رواية عن اخرى بحيث لا تغدوا روايات نسخا طبق الاصل من بعضها فحتما ساحب ان اجرب رواية تكون بدايتها واضحة ومتشوقة لتلك التجربة.
    - انا احب النهايات المنطقية سواء اكانت سعيدة ام حزينة لكنني لا احب النهايات المفتوحة
    شكرا لاخذ مشورتنا كاتبتي المفضلة وجعلنا نتفاعل معاكي بهذا الشكل ♥‿♥

    ردحذف
    الردود
    1. لا داعي لشكري، فهذا واجبي نحوكم بما أنني وعدتكم بها ونشرت غلافها بالفعل..
      أتمنى أن تعجبك هذه التجربة.. وأتمنى حقاً أن تكون مختلفة.. للأفضل بالطبع..
      يسعدني رأيك هذا برواياتي..
      النهاية لابد أن تكون منطقية بالطبع، فلن أختار نهاية ليست منطقية مهما كنت أحبذها
      أحياناً تكون نهاية الرواية واضحة منذ بدايتها بالنسبة لي، مثل رواية بي ناريا
      ومثل رواية زهرة النار.. فأنا أكون قد حددت النهاية قبل أن أنهي الفصل الأول بالفعل..
      لكن في روايات أخرى أظل أتردد بين عدة أفكار..
      شاكرة لكم مشاركتي برأيكم..
      أتمنى تفاعلاً أكبر منكم معي..
      دمت بحفظ الله ورعايته

      حذف
  6. لم أدخل المدونة منذ أن أتممتي العين الثالثة، كنت مشغولا بعض الشيئ ولكنني سأعود بقوة.
    بالنسبة للرواية الجديدة، فلا بأس ما دمتي تستحسنين كتابتها فسننتظرك بفارغ الصبر، ومن كلامك عنها تبدو مشوقة.

    أما للسؤال الأول فلا أرى أن ذلك سيمنعنا عن قراءتها، مع أنني أحب الغموض ولكن كما فهمت أن كشفك لبعض التفاصيل سيخدم الرواية فيما بعد.

    وبالنسبة للسؤال الثاني فأنا من عندي أفضل النهايات السعيدة ولا أحبذ كثيرا النهايات المفتوحة، مع أن أغلب رواياتك تحمل نهايات مفتوحة إلا أن إستسغتها وأحببت أسلوبك. وبالنسبة للمأساوية، فقد كان لي تجربة مسبقى مع رواية كانت نهايتها مأساوية ليموت بطلاها في النهاية، لكنها رواية واقعية تاريخية لا يجوز العبث في نهايتها وتشويه التاريخ، ومع ذلك أثرت بي قليلا...

    وأود أن أشكرك على تعبك معنا، وعلى كدك الدائم بالبحث عن إرضائنا، إلى العالمية بإذن الله.
    دمت ودام قلمك ساحرنا.

    ردحذف
    الردود
    1. شاكرةٌ لك ردك هذا..
      أتمنى أن تكون مشوقة بالنسبة لكم كما أراها الآن..
      الغموض الذي أقصده لا يخص أحداث الرواية، بل عالمها..
      إذ أنني مضطرة لوضع كافة تفاصيل العالم وجوانبه منذ البدء..
      قد تتشابك الأمور في أذهانكم، لكن أتمنى أن تكون بقية الأحداث بصورة أفضل..
      النهايات التي أكتبها ليست مفتوحةً بصورة تامة، أو كما هو متعارف عليه
      فالنهاية المفتوحة تترك الأسئلة الجوهرية الخاصة بالرواية بدون أن تجيب عليها
      أما نهاياتي فهي تجيب عن الأمور الهامة، لكنها تترك بعض الأسئلة بلا إجابة
      سأفكر في أمر نهاية الرواية ملياً الآن بعد أن عرفت رأيكم
      وأتمنى أن تعجبكم بعد أن أنهيها..
      دمت بحفظ الله ورعايته..

      حذف
  7. السلام عليكم. .
    كيف حالك خيال..

    يااللهي ماهذا الخبر الجميل.. واخيرا.. لقد شوقتني حقا لهذه الروايه. اتمنى ان تنتهي منها بسرعه.. ولكن دون ضغوط..

    امم بالنسبه لي لا استطيع تحديد نوع النهايه فهذا يعتمد على احداث الروايه.. ولكنٍ لا احبذ النهاية المفتوحه ابدا الا اذا كان هناك تتمه للروايه في جزء جديد.. النهاية السعيده او الحزينه تعتمد على الاحداث وسيراها..


    اظن انى اكثرت الكلام. في شي ليس من تخصصي..


    المهم اننى في شوق للروايه. واحداثها.


    بالتوفيق دائما وابدا..

    ردحذف
    الردود
    1. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
      أنا بخير حال بوجودكم يا عزيزتي..
      بإذن الله سأعود لكم بها بأسرع ما يمكنني..
      لا أظنك قد أكثرتِ من الكلام، فرأيكم يهمني دائماً
      يبدو أنني سألغي فكرة النهاية المفتوحة من ذهني تماماً..
      بل هذا الأمر هو من تخصصك بالطبع.. فالروايك كُتبت لتقرؤوها أنتم..
      وأنتم أدرى بما يجب أن تكون عليه..

      شاكرة لك مشاركتك هذه..
      دمت بحفظ الله ورعايته..

      حذف
  8. السلام عليكم
    مرحبا بعودتك وبعودة رواية بجنون فأنا متشوق لجديدك دائما
    سعيد لأنك وجدت فكرة جديدة للرواية

    بالنسبة لسؤاليك
    أولا لا تضعى نفسك فى قوالب ثابتة فقد يكون توضيح شكل العالم وتفاصيله مهما فى البداية ولا يحرق الأحداث وقد يكون تأخيره أفضل كما فى أنكاريا مثلا
    المهم ألا يخل ذلك بسياق الأحداث وتشويقها فاعلى ما ترينه مناسبا

    ثانيا بالنسبة لى لا يهم أن تكون النهاية سعيدة أو حزينة بقدر ما تكون منطقية ومتوافقة مع تطور الأحداث فقد اعجبتنى نهاية زهرة النار الحزينة ولو كانت نهايتها سعيدة لربما لم تقنعنى واعجبتنى نهاية العين الثالثة السعيدة

    ردحذف
    الردود
    1. جائتنى فكرة قراتها سابقا
      بعض الكتاب يضع فى الرواية أكثر من نهاية
      فما رأيك؟؟

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      أتمنى ألا يكون الاختلاف في الطرح سبباً لانزعاجكم من الرواية..
      لأني حتى الآن، بعد ما يتجاوز مائة صفحة منها، لازلت مضطرة لتفسير وشرح العديد من أجزاء ذلك العالم ومفرداته..
      واكتشفت أنني مجبرة على طرح الحكاية بهذه الصورة..
      لذا سأضطر لمسايرتها حتى النهاية..
      بالنسبة للنهاية، فقد كان الخيار الأول بالنسبة لي هي النهاية المفتوحة،
      ربما لأنني لم أكن أريد مواجهة نهايتها فعلاً...
      أو أنني أرى أن النهاية الحزينة تناسبها أكثر وهذا ما لم أحبذه كثيراً..
      لكني الآن سألغي هذا الخيار، وسأكتب نهاية محددة سواء أكانت حزينة أم سعيدة..
      للعلم، كنت في رواية عين الأسير قد كتبت نهايتين، إحداهما حزينة والآخرى نهاية سعيدة وهي التي عرضتها عليكم.. لكني حذفت النهاية الحزينة قبل نشرها وارتأيت الاكتفاء بنهاية واحدة..
      يمكنني بالطبع تكرار الأمر في هذه الرواية، لكن لا أظنني سأفعل..
      سأحاول الاكتفاء بنهاية واحدة فهي مرضية أكثر مهما كان نوعها..
      شاكرةً لك مشاركتي رأيك..
      وأتمنى أن أعود لكم بأقرب ما يمكن..

      حذف
  9. مرحبا بك عزيزتي،،
    سعيدة جدا بروايتك الجديدة وفي انتظارها بشوق واني واثقة بأنك ستدخلينا الى عالم جديد ومختلف ومؤثر كعادتك مبدعتي،،

    ١- افعلي ما ترينه مناسبا اني واثقة بك وبقرارك.

    ٢- حقيقة افضل النهايات السعيدة لاني حقا اكره النهايات التعيسة والمفتوحة لانها تؤثر بي جدا ولا افضلها بتاتا.

    دمتي بكل خير غاليتي

    ردحذف
    الردود
    1. سعيدة بعودتك وبرأيك هذا
      وشاكرة لك ثقتك بما أكتب
      أتمنى فعلاً أن تمتعكم أحداث الرواية، فلهذا السبب أكتبها..
      بإذن الله سأتبع حدسي فيما يخص بدايات الرواية..
      أما ما يخص النهاية، فسأحاول قدر استطاعتي أن أكتب نهايةً مرضية..
      سعيدة بسماع رأيك بهذا الخصوص..
      دمت بحفظ الله ورعايته..

      حذف
  10. السلام عليكم عزيزتى خيال أرجو ان تكونى باتم الصحة والعافية، فى البدأ لأ يجب عليك عزيزتى كشف كل الأحداث فى الأول لان ذلك يفقدها التشويق و الإثارة اللازمه لمتابة القراءة الى النهاية كما تعودنا عليك عزيزتى
    أما ثانياً فأرجو من رجاءً خالصا ان لا تنهيها نهاية حزينة يكفى ما نلاقيه فى الحياة الواقعية، ولكن لابس من بعد الدرامة المححبة فى سردك للقصص كما عهدناك دوما.
    اتمنى أتتمكنى من إنجازها كما تحبى و كما ينبقى لها
    وصية أخيرة عزيزتى لاتعتبريها حجرة عثرة فلكى كمية من الرويات التى لاتوصف بأقل من انها رائعة جدا
    ودمتى دوما فى حفظ الرحمن
    المعجبة بكتاباتك تقوى

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      أنا أرى ذات رأيك بخصوص كشف الأحداث.. لكن ما سينكشف في البداية هو الغموض الخاص بالعالم لا أحداثه..
      أرجو ألا يكون ذلك سبباً في فقدان التشويق بالفعل..
      فأي وسيلة اخرى لعرض تلك المعلومات لم تظهر منطقيةً بصورةٍ كاملة..
      سآخذ رأيك بخصوص النهاية بعين الاعتبار وإني لأرجو أن تكون نهايةً سعيدة بالفعل..
      شاكرة لك رأيك برواياتي وأتمنى أن يكون القادم أفضل بإذن الله..
      ملحوظة صغيرة: منذ قرأت اسمك لأول مرة بالإنجليزية وأنا أحاول ترجمته للعربية دون نجاح كبير..
      لم يخطر ببالي قط أن يكون اسمك هو (تقوى) لكنه اسم جميل بالفعل..
      دمت بحفظ الله ورعايته يا عزيزتي..

      حذف